°~*§¦§ منتدياتـــ عشاقـــ فلسطينــ ـ§¦§*~°




°~*§¦§ منتدياتـــ عشاقـــ فلسطينــ ـ§¦§*~°

آذآ مُُآإۈسعڪَ آڷمُُنتدى تۈسعڪَ عيوۈنآ يـآ زائر

تم نقل المنتدى الى الرابط التالي :::::
نرجوا زيارتنااا !!
 

المواضيع الأخيرة

» برنامج صغير يتيح لك سرقة الصور الشخصية لمن تتحدث معه
الخميس نوفمبر 04, 2010 6:41 am من طرف مهنديان

» تحميل برنامج لكشف المخفي في الياهو ماسنجر BuddyCheck + crack +السريال+الشرح
الخميس نوفمبر 04, 2010 6:39 am من طرف مهنديان

» الاسلحة المستخدمة في حرب غزة .....
الإثنين ديسمبر 21, 2009 4:46 pm من طرف عوني نعيم

» عندماااااااا......
الخميس أكتوبر 01, 2009 9:58 am من طرف soso55

» كيفيه التسجيل لدينا °~*§¦§ منتدياتـــ عشاقـــ فلسطينــ ـ§¦§*~°
الإثنين سبتمبر 28, 2009 1:46 pm من طرف عاشق*الرووح

» احلا تحيه ل "fatmaassen" الكل يحييها ؟
الأحد سبتمبر 27, 2009 8:06 am من طرف abeer

» تحميل ريل بلير 11 رابط مباشر
الأحد سبتمبر 27, 2009 7:11 am من طرف nargs

» Windows XP SP3 Media Center 2010 Super MultiBootable v3.6 September 2009
الأحد سبتمبر 27, 2009 7:05 am من طرف عاشقه فلسطين

» messenger plus تحميل من رابط مباشر
الأحد سبتمبر 27, 2009 6:31 am من طرف عاشق*الرووح

التبادل الاعلاني

 
للأعلان في الموقع وتبادل الاعلانات
لأصحاب المواقع يرجعى مراجعتي
على الايميل التالي

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


    اجهزة جسم الانسان

    شاطر

    اجهزة جسم الانسان

    مُساهمة من طرف عاشق*الرووح في الأربعاء يوليو 08, 2009 5:33 am

    اجهزة جسم الانسان

    جهاز دوران الدم:-


    يتركب جهاز الدوران من القلب والأوعية الدموية التي تنقسم حسب وظيفتها إلى نوعين: الشرايين التي تحمل الدم من القلب إلى جميع خلايا الجسم والرئتين. والأوردة التي تحمل الدم من جميع خلايا الجسم والرئتين إلى القلب.

    القلب يتركب من نصفين منفصلين وبينهما حاجز. النصف الأيسر هو في جهة ذراعك اليسرى، والنصف الأيمن هو في جهة ذراعك اليمنى. كل نصف يتكون من أُذين في الجزء الأعلى وبطين في الجزء الأسفل.

    يتدفق الدم الشرياني الأحمر من البطين الأيسر من القلب إلى جميع خلايا الجسم، ثم يعود عبر الأوردة داكنا ليصب في الأذين الأيمن من القلب، ثم إلى البطين الأيمن ثم إلى الرئتين لتتم تنقيته ويعود منهما أحمر اللون مشبعاً بالأكسجين (ليس في حالة المدخنين!) إلى الأذين الأيسر من القلب، ليهبط إلى البطين الأيسر الذي يضخه إلى جميع خلايا الجسم وهكذا.

    الشرايين تخرج من القلب لتوزع الدم إلى جميع خلايا الجسم والرئتين، وجدرانها قوية، وفي بطانتها عضلات تنقبض وتدفع الدم إلى الأمام ليصل إلى كل خلية في الجسم عبر الشعيرات الدموية.

    الأوردة تعود بالدم من حول جميع خلايا الجسم والرئتين إلى القلب. والأوردة ضعيفة، مقارنة بالشرايين، وتعتمد في توصيل الدم للقلب على الصمامات والمضخات!

    الدم الذي يجري في الشرايين (ما عدا الشريان الرئوي) يحمل الأوكسجين والسكر (الجلكوز) والمواد الغذائية الأخرى إلى كل خلية في الجسم.

    أمَّا الدم الذي يجري في الأوردة (ما عدا الوريد الرئوي) فيحمل ثاني أكسيد الكربون وفضلات الخلايا عائداً بها إلى القلب.
    الدورة الدموية في الجزء الأعلى من الجسم



    لا توجد مشكلة في الدورة الدموية في الجزء الأعلى من الجسم، سواء من ناحية حركة الدم الشرياني أو حركة الدم الوريدي؛ لأن الدم الشرياني الصاعد من القلب إلى الجزء الأعلى من الجسم تحركه القوة الدافعة الناجمة عن انقباض القلب وانقباض عضلات الشرايين.

    أما الدم الوريدي الهابط إلى القلب فيتحرك بسهولة حسب الجاذبية الأرضية.
    الدورة الدموية في الجزء الأسفل من الجسم



    لا توجد مشكلة في هبوط الدم الشرياني إلى الجزء الأسفل من الجسم؛ لأن هناك عدة قوى تحركه، ومنها انقباض القلب وانقباض عضلات الشرايين وقوة الجاذبية الأرضية.

    أما الدم الوريدي الصاعد فيواجه مشكلات كبيرة، وكبيرة جدا. وقد تشكل دورة الدم الوريدية في الجزء الأسفل من الجسم خطرا أو سببا لإنهاء حياة الإنسان من عن سطح الأرض؛ لأن صعود الدم من الجزء الأسفل من الجسم إلى القلب يواجه صعوبات جمة؛ لأنه يتحرك ضد الجاذبية الأرضية، وعدم وجود عضلات في الأوردة تدفعه نحو القلب كالتي توجد في الشرايين.
    أين القلب الذي يدفع الدم من أسفل إلى أعلى؟



    تعتبر عضلات الساق والفخذ هي القوة المحركة لعودة الدم من أسفل الجسم للقلب، وأهم هذه العضلات هي عضلة الساق (ويقال لها "سمانة الساق" أو "الربلة" أو "بطة الساق") وهي القلب الثاني الذي يضخ الدم من أسفل إلى أعلى.

    يختلف القلب الذي في الصدر عن القلب الذي في الساق؛ فالأول لاإرادي الحركة، أما الثاني فهو إرادي الحركة، ويستطيع الإنسان أن يحركه وقتما يشاء وأينما يشاء، وما عليه إلا أن يمشي!
    ماذا يحصل عند المشي؟



    عند المشي تنقبض عضلات الساق فتدفع الدم الموجود في الأوردة العميقة في الساق إلى أعلى نحو القلب (سبحان الخالق!). وعندما ترتخي (تنبسط) عضلة الساق تمتلئ هذه الأوردةالعميقة بالدم الوارد من الأوردة السطحية المحيطة (سبحان الخالق!) ثم تنقبض عضلات الساق (عند المشي) مرة ثانية، فتدفع الدم إلى أعلى نحو القلب.. وهكذا تتكرر عملية انقباض عضلات الساق وانبساطها مع المشي، مع ما يصاحبها من استقبال للدم وضخها إلى أعلى أي إلى الأذين الأيمن من القلب. ويمنع من رجوع الدم عند انبساط عضلة الساق وجود صمامات وريدية تسمح للدم بالمرور لأعلى ولا تسمح له بالعودة إلى أسفل. فإن أوقفت عضلات الساق عن الحركة فإنَّ الدم سيتأخر في الصعود بسبب الجاذبية الأرضية للدم ومكوناته، وقد تتعرَّض أنسجة الأوردة للتلف نسبياً، وقد تتلف أيضا الصمامات الموجودة في الأوردة، ويؤدي ركود الدم مدة أطول من اللازم إلى تكون الجلطات، خصوصاً إذا عرفنا أن الدم معلّق suspension أي سائل وفيه أجسام معلقة مثل كريات الدم والصفائح والبروتين وغير ذلك تميل إلى الترسب في حالة ركود الدم.
    من المعرّضون لخطر سوء دوران الدم الوريدي؟



    كثيرون هم الذين يعرضون أنفسهم لخطر تكون الجلطات، ومنها الجلطة الرئوية المميتة القادمة من الأوردة العميقة في الساق، والتهابات الأنسجة الوريدية، وتلف الصمامات، وظهور الدوالي والقرح في السيقان، وهم الذين لا يتحركون ولا يمشون، أو هم الذين يقضون معظم أوقاتهم ساكني الحركة. والأكثر تعرضا للخطر من ذلك هم الواقفون. وليكن من المعلوم أن كل الوظائف التي تؤدي إلى عدم حركة الساقين خاصة تشكل خطرا على الصحة. وقد يكون القيام بالصلاة من حين لآخر أحد العوامل التي تعمل على تجديد الدم في الأطراف السفلى.
    ما الحل؟



    المشي والحركة...

    في الحركة بركة...

    اعمل ما يلزمك بنفسك، ولا تعتمد على خدمة الآخرين.




    الجهاز الهضمي





    تعريف

    يحول الجهاز الهضمي الغذاء الى مواد بسيطة تستيطع الخلايا استعمالها ثم يمتص هذه المواد في مجرى الدم ويطرد النفايات الباقية والجزء الاساسي من الجهاز الهضمي أنبوب طويل يسمى "القناة الهضمية"
    أجزاء الجهاز الهضمي


    يتكون الجهاز الهضمي للانسان من


    1- الفم والمريء والمعدة : يبدأ الهضم في الفم حيث تقطع الاسنان الطعام وتطحنه وتحوله الى قطع صغيرة يكون تكسيرها أثناء الهضم أسهل من القطع الكبيرة لذلك فالمضغ التام مهم واثناء مضغ الطعام تصب ثلاثة أزواج من الغدد اللعابية الكبيرة اللعاب داخل الفم واللعاب يلين الطعام ويجعله أسهل في البلع ويحتوي اللعاب أيضا على أول الإنزيمات الهضمية للجهاز وتحول الإنزيمات الهضمية الغذاء الى مواد كيميائية يستطيع الجسم استخدامها. وبعد أن يبلع الطعام يدخل المريء والمريء أنبوب طويل عضلي موصل الى المعدة ويحرك انقباض العضلات الملساء الطعام الى أسفل المريء والى داخل المعدة والمعدة أوسع جزء في القناة الهضمية وتعد مستودعا يبقي الطعام فيه لعدة ساعات وتنتج المعدة اثناء ذلك الوقت الحمض والإنزيم اللذين يزيدان من هضم الطعام وتخلط انقباضات العضلات الطعام المهضوم جزئيا وتحوله الى سائل سميك.


    2- الامعاء الدقيقة والامعاء الغليظة : يمر الكيموس من المعدة الى الامعاء الدقيقة بمعدل منتظم وتكمل إنزيمات هضمية متنوعة هضم الطعام داخل القطاع الاول من الامعاء الدقيقة وتفرز الامعاء الدقيقة بعض هذه الانزيمات وينتج البنكرياس بقيتها وتدخل الانزيمات البنكرياسية الى داخل الامعاء الدقيقة عن طريق قناة (انبوب) والصفراء وهي سائل يعد في الكبد ويخزن في المرارة ، يدخل الامعاء الدقيقة عن طريق قناة. ولا تحتوي الصفراء على إنزيمات ولكنها تساعد على الهضم بتفتيت الجزيئات الكبيرة من الاغذية الدهنية. وعندما يترك الطعام القطاع الاول من الامعاء الدقيقة يكون قد هضم تماما وتبطن خلايا خاصة جدر بقية الامعاء الدقيقة وتمتص هذه الخلايا المواد المفيدة من الغذاء المهضوم وتدخل المواد الممتصة الدم وبعض هذه المواد تحمل مباشرة الى الخلايا في انحاء الجسم وتنقل البقية الى الكبد ويخزن الكبد بعض هذه المواد ويطلقها حسب حاجة الجسم ويعدل المواد الاخرى كيميائيا ويغيرها الى أشكال يحتاجها الجسم. وتمر المواد التي لا تمتصها الامعاء الدقيقة الى الامعاء الغليظة وتتكون هذه المواد من الماء والمعادن والفضلات وتمتص الامعاء الغليظة معظم الماء والمعادن التي تدخل مجري الدم حينئذ وتتحرك الفضلات الى أسفل في اتجاه المستقيم أي نهاية الامعاء الغليظة وتترك الجسم على هيئة براز.



    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يوليو 17, 2018 5:50 am